إنتل تعلن عن أول رقائقها الجديدة "Lakefield" لأجهزة الكمبيوتر الأنحف والأخف وزنًا - تميم للمعلوميات

اخبار تقنية

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الخميس، 11 يونيو 2020

إنتل تعلن عن أول رقائقها الجديدة "Lakefield" لأجهزة الكمبيوتر الأنحف والأخف وزنًا

نشرت شركة Intel منشورًا على مدونة يسلط الضوء على وحدات المعالجة المركزية الهجينة القادمة من Lakefield. تم وصف هذه المعالجات من قِبل Intel على أنها وحدات معالجة مركزية مختلطة ، وهي تستفيد من تقنية تكديس Foveros ثلاثية الأبعاد من Intel لمزج نوى Tremont الموفرة للطاقة مع نواة قابلة للتطوير 10 نانومتر 'Sunny Cove'. من المتوقع أن تأتي أجهزة مثل Microsoft Surface Neo ، بالإضافة إلى تصميمات Samsung و Lenovo ، مزودة بمعالجات Intel Lakefield في وقت لاحق من هذا العام.

أعلنت شركة إنتل يوم الأربعاء رسمياً عن شريحتين "Lakefield" ، والمعروفتين باسم "معالج Intel Core 9 واط المزود بتكنولوجيا Intel Hybrid" ، والذي سيتم عرضه في أجهزة الكمبيوتر الشخصية الرفيعة والخفيفة مثل Samsung Galaxy Book S.


يعد Lakefield من Intel (الذي تم الإعلان عنه أصلاً في يناير 2019) شيئًا جديدًا تمامًا: شريحة هجينة تحتوي على نوى من فئة Core ، بالإضافة إلى نوى من فئة Atom منخفضة الطاقة عندما يصبح عمر البطارية أولوية. ونعم ، إنها غريبة حقًا: لكل منها خمسة نوى (وخمسة خيوط) ، بدلاً من أربعة أو ستة.

تتضمن رقاقات Intel Lakefield الجديدة 1.4 جيجاهرتز Core i5-L16G7 و 0.8 جيجاهرتز Core i3-L13G4 ، لكل منهما TDP بقوة 7 وات. تقول Intel أن معالج Intel Core المزود بتكنولوجيا Intel Hybrid سيتم استخدامه في أنحف وأخف التصميمات ، بما في ذلك الأجهزة أحادية الشاشة وشاشة مزدوجة والأجهزة القابلة للطي. (يبلغ حجم حزمة Lakefield 12x12x1mm.)

"تعد معالجات Intel Core المزودة بتقنية Intel Hybrid هي المحك الأساسي لرؤية Intel لتطوير صناعة الكمبيوتر الشخصي من خلال اتباع نهج قائم على الخبرة في تصميم السيليكون بمزيج فريد من البنى التحتية وعناوين IP ،"مقترنة بالهندسة المشتركة العميقة لشركة Intel مع شركائنا ،  تطلق هذه المعالجات إمكانات فئات الأجهزة المبتكرة في المستقبل. " 
معالج Intel Core بمواصفات Intel Hybrid Technology (Lakefield)

تدعي إنتل أن Lakefield تقدم تخفيضًا بنسبة 91 بالمائة في الطاقة الاحتياطية ,مقارنة بشريحة من الجيل الثامن من سلسلة Core Y. ومع ذلك ، فإن Lakefield ليس التصميم الأكثر تحفظًا لشركة Intel من حيث القوة. تنخفض الرقائق الحالية من سلسلة "Ice Lake" من Intel إلى 9 واط ، بينما تستهلك رقائق Intel "Comet Lake" من الجيل العاشر 7 واط ، ويمكن أن تصل إلى 4.5 واط. تقول Intel أن شريحتين من نوع Lakefield تستهلكان أيضًا 7 واط ، مع عدم وجود خيارات واضحة لخفض استهلاك الطاقة بشكل أكبر.
أعلنت Intel مواصفات معالجات i5 و i3 الجديدة بتقنية Intel Hybrid. لأن Intel ستبيع هذه الرقائق مباشرة إلى صانعي الكمبيوترات الدفترية ، فإن الشركة لا تفرج عن أي أسعار.

إن الجمع بين أنوية وحدة المعالجة المركزية المنفصلة منخفضة الطاقة هي تقنية استخدمتها ARM لسنوات لتشغيل الهواتف الذكية في العالم. ولكن حتى الآن ، تم اختيار رقم زوجي (وغالبًا عدد متساوٍ). وفقًا لـ Ram Naik ، مدير المنتج الأول في Intel Computing Group ،  اختارت Intel طريقًا مختلفًا ، باختيار نواة "Sunny Cove" واحدة مع أربعة نوى "Tremont" Atom.

"كانت الموازنة بين القوة والأداء بشكل واضح أمرًا مهمًا حقًا ، وما توصلنا إليه لتلبية جميع هذه الشروط الحدودية هو جوهر Sunny Cove  وقال نايك "إن أربعة نوى من Tremont كانت أفضل تركيبة."
يتم إجراء المزيد من التحسينات هنا أيضًا: حتى الآن ،  لقد تم تأهيل Lakefield فقط لنظام التشغيل Windows 10 ، وليس Linux.

  قال Naik أيضًا أن دعم Intel المخطط له هو أيضًا Windows 10.
  (تم تصميم Windows 10x في الأصل لأجهزة الشاشة المزدوجة ،لكن Microsoft قامت منذ ذلك الحين بإعادة هذا الدعم لدعم أجهزة الكمبيوتر ذات الشاشة الواحدة ، على الأقل في البداية.)
هناك تطور آخر: لأن Lakefield يكدس قالبين منطقيين وطبقتين من DRAM في الحزمة ،لا يحتاج Lakefield إلى الاتصال بذاكرة DRAM خارجية.  قال نايك ، مع ذلك ، أنه سيتم تقديم Lakefield مع خيارات DRAM سعة 4 جيجابايت و 8 جيجابايت ، المضمنة في الحزمة ، والتي سيتم توفيرها من قبل مورد ذاكرة تابع لجهة خارجية.
ومع ذلك ، يبدو أن Lakefield يشارك بعض العناصر مع رسومات "Iris Plus" التي تتضمنها Ice Lake.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون