أيهما أفضل لشاشات HDMI,Thunderbol, DisplayPort, USB-C : 4k - تميم للمعلوميات

اخبار تقنية

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الخميس، 7 مايو 2020

أيهما أفضل لشاشات HDMI,Thunderbol, DisplayPort, USB-C : 4k

إذا كنت قد اشتريت جهاز 4K جديدًا مؤخرًا ، فربما تكون قد استغربت من مجموعة المنافذ الموجودة في الخلف. أصبحت منافذ HDMI و DisplayPort و USB-C و Thunderbolt شائعة الآن ، ولكن ما هو الأفضل ، ولماذا؟

عندما يتعلق الأمر بتوصيل جهاز كمبيوتر بشاشة (أو اختيار شاشة للشراء) ، فإن أحد آخر الأشياء التي تريد أن تتعطل فيها هو اتخاذ قرار بشأن الاتصالات التي تحتاجها.

والحقيقة هي أن الكثير من الناس يفرطون في التفكير في ذلك - في معظم الحالات لا يهم. يمكن أن يحدث ذلك عندما تبدأ التقنيات الجديدة في التداخل ، مثل عندما كانت HD تفسح المجال لـ 4K. ولكن بعد ذلك ليس لديك خيار عادة. على سبيل المثال ، في الوقت الحالي ، يعمل 8K فقط مع DisplayPort 1.4.

للاستخدام العام - ولم تعد شاشة 4K واحدة حالة خاصة - فلا يهم. ربما تكون أفضل حالًا باستخدام HDMI بشكل عام ، ببساطة لأن الشاشات المزودة بمنفذ DisplayPort (DP) بالإضافة إلى HDMI تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة.

ولكن إذا كنت أحد الحالات المتطورة حيث تحتاج إلى التفكير في الأمر - للألعاب ، أو العمل فا إننا نحول ان نساعدك في هذا التقرير. 

HDMI 2.1: متعدد الأغراض

High Definition Multimedia Interface  او HDMI 
واجهة الوسائط المتعددة عالية الدقة هي المنفذ الأكثر شيوعًا اليوم. يتم استخدامه في أجهزة التلفزيون لربط وحدات تحكم. يوفر إشارة رقمية ثابتة يمكن تبديلها ( وصلها أو فصلها دون إيقاف تشغيل الأجهزة) حسب الرغبة.




HDMI 2.1 هو أحدث معيار معتمد من قبل الشركات المصنعة للأجهزة ، ويدعم إنتاجية 48 جيجا بت في الثانية. هذا يكفي لتشغيل شاشة عرض 10K بسرعة 60 إطارًا في الثانية بالألوان الكاملة 10 بت. نظرًا لأننا نتحدث عن شاشات 4K ، فإن HDMI 2.1 أكثر من كافية.
بالنسبة للاعبين ، لا يدعم HDMI 2.0 معيار FreeSync. يقتصر محتوى HDR على البيانات الوصفية الثابتة (معيار HDR 10) مقارنةً بـ 2.1 ، والتي تدعم البيانات الوصفية الديناميكية (بما في ذلك HDR10 + و Dolby Vision). ستوفر لك شاشات HDMI 2.0 4K القديمة بعض المال ، ولكنك ستخسر أيضًا بعض الميزات.

إذا كنت شاشة 4K مع HDMI 2.1 ، فمن غير المحتمل أن تصطدم بأي اختناقات خطيرة في هذه المرحلة. إذا كانت شاشتك تدعم HDMI 2.0 فقط ، فيمكن أن يوفر DisplayPort تجربة أفضل من حيث الميزات العامة - خاصة إذا كنت ترغب في توصيل سلسلة أكثر من شاشتين.

DisplayPort: افضل واسرع و اقوى

لطالما كان DisplayPort هو خيار عشاق الكمبيوتر الشخصي  ليس من الصعب معرفة السبب. في حين أن HDMI 2.1 تتوقف بسرعة 48 جيجابت في الثانية ، يمكن لمعيار DisplayPort 2.0 القادم التعامل مع إنتاجية 80 جيجا بت في الثانية. تجدر الإشارة إلى أن أجهزة DisplayPort 2.0 لا يُتوقع أن تدخل السوق حتى أواخر عام 2020.


وهذا يعني أن معظم الأشخاص سيظلون يستخدمون معيار DisplayPort 1.4 ، والذي لا يزال يعمل بشكل إيجابي عند مقارنته بمنفذ HDMI 2.0.

يمكن لـ DisplayPort 1.4 معالجة دقة 8K عند 60 إطارًا بلون حقيقي 10 بت ، ولكن فقط مع ضغط تدفق.
 الأداء غير المضغوط هو نفسه HDMI 2.0 ، بدقة 4K / 60/8 HDR. يمكنك توصيل ما يصل إلى شاشتين علي التسلسل بدقة 4K ، شريطة أن تدعم الشاشات ذلك.

لا توجد حدود لصوت كما هو الحال مع. DisplayPort 1.4 قادر على ما يصل إلى 192 كيلو هرتز ، وصوت 24 بت مع 7.1 قنوات من الصوت غير المضغوط. ستحصل أيضًا على دعم FreeSync لأن DisplayPort كان سابقًا مطلبًا لهذا قبل وصول HDMI 2.1.

يدعم DisplayPort 1.4a أيضًا البيانات الوصفية الديناميكية لمحتوى HDR ، مما يعني دعم Dolby Vision و HDR10 + للحصول على سطوع أوسع ومجموعة ألوان. ستكون قدرات شاشتك هي العامل المحدد هنا.


USB-C: مثالي لأصحاب أجهزة الكمبيوتر المحمول

يحتوي USB-C على مجموعة واسعة من الاستخدامات. تعتمد القدرة على حمل إشارة عبر USB-C على تقنية تسمى USB-C Alt Mode. في الجوهر ، تعتمد الإنتاجية الأولية والدقة المدعومة على معيار DisplayPort المستخدم (في هذه المرحلة ، من المحتمل أن يكون 1.4).


وهذا يعني أن جميع الجوانب الفنية لـ USB-C DisplayPort تعكس تلك الموجودة في DisplayPort 1.4 العادية. مع ضغط تدفق ، من الممكن نظريًا الحصول على إشارة 4K عند 60 إطارًا بألوان 8 بت على الرغم من دقة 8K في 10 بت.
أحد الأسباب الرئيسية لاختيار USB-C هو سهولة الاستخدام - توجد منافذ USB-C على جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة. ومع ذلك ، ستحتاج إلى التأكد من أن الكمبيوتر المحمول الخاص بك يدعم إخراج USB-C. من المحتمل أن يتم تضمين هذا في المواصفات الفنية أو على موقع الشركة المصنعة.
إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك يدعم USB-PD (والعديد من التطبيقات الأخرى) ، فيمكنك شحن الكمبيوتر المحمول والإخراج إلى شاشة بكبل واحد.

Thunderbolt: 

يستخدم Thunderbolt أيضًا منفذ USB-C ، ولكن هنا تنتهي أوجه التشابه. Thunderbolt 3 هي تقنية نشطة ، توفر سرعة إنتاجية تصل إلى 40 جيجابت في الثانية باستخدام كابل Thunderbolt 3. USB 3.2 Gen 2 هي تقنية سلبية تقدم ما يصل إلى 20 جيجابت في الثانية.


لذا ، أيهما مناسب لك؟
يعتمد الخيار الذي يجب عليك اختياره في النهاية على ما تأمل في تحقيقه ، والتقنيات المتاحة لك. في وقت كتابة هذا التقرير ، كان HDMI 2.1 في السوق بالفعل. يوفر أكبر إنتاجية من حيث الحد الأقصى للدقة ، ومعدل الإطار ، وعمق الألوان ، وهو خيار قوي.

لا يزال DisplayPort 1.4 مفضلًا على HDMI 2.0 نظرًا لقدرته الإنتاجية الفائقة وقدراته المتسلسلة. ومع ذلك ، إذا لم تقم بتشغيل أجهزة عرض متعددة ، فستتم مطابقة الاثنين بشكل متساوٍ إلى حد ما.

يعتمد USB-C في النهاية على ما إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك يدعم وضع USB-C Alt مع DisplayPort ، وما إذا كانت الشاشة توفر طاقة كافية لشحن الكمبيوتر المحمول. إذا كان جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك يحتوي على كل من هذه الإمكانات ، فإن USB-C هو خيار مناسب.

يعد Thunderbolt 3 أسرع اتصال بأعلى معدل إنتاج للبيانات. لتسلسل ديزي شاشتين بدقة 4K أو توصيل شاشة 5K ، لا يمكن منافستها إلى حد كبير. يمكنك توصيل أجهزة أخرى أيضًا ، وهو أمر أنيق. ومع ذلك ، ستحتاج إلى دعم على كل من الشاشة وجهاز الكمبيوتر ، وكابل باهظ الثمن أو اثنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون